مـنــتــديــات احــلــى الـــبــصـــرة
اهلا وسهلا بك ايها الزائر الكريم ندعوك الى ان تكون فردا من عائلتنا في منتديات احلى البصرة

مـنــتــديــات احــلــى الـــبــصـــرة

اهلا وسهلا بك ايها الزائر الكريم ندعوك الى ان تكو فردا من عائلتنا في منتديات احلى البـصــرة
 
الرئيسيةالبوابةبرامجس .و .جبحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بعض الحقائق عن الكتب الالكترونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مــحـمـد رومــســي
مدير المنتدى
مدير المنتدى
avatar

عدد المساهمات : 548
نقاط : 10685
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 01/12/2012
العمر : 24
الموقع : http://moon.msnyou.com/u1

مُساهمةموضوع: بعض الحقائق عن الكتب الالكترونية    الإثنين ديسمبر 03, 2012 1:32 pm

بعض الحقائق حول الكتب الالكترونية

ثمة حقائق بدأت تفرض نفسها على ساحة الكتب، يمكن تلخيصها فيما يلي:

• رغم أنّ مفهوم الكتاب الالكتروني معروف منذ السبعينات عندما بدأ مشروع جوتنبرج في جامعة الينوا، لكنّ الكتاب الالكتروني كما نعرفه الآن لم يصبح اتجاهاً سائداً إلّا بعد ظهور أجهزة القراءة المحمولة، مثل كيندل الذي ابتكرته شركة أمازون في عام 2007.
وأدت ثورة الكتب الالكترونية إلى تغييرات جوهرية في صناعة النشر، رغم أنها لم تحل محل الكتب المطبوعة بشكل كامل، وكان للإنترنت دور كبير في ازدهار انتشار الكتب الالكترونية.

• كانت القدرة على شراء وبدء قراءة لأي كتاب جديد بصورة لحظية ميزة كبيرة لا تستطيع متاجر الكتب التقليدية مضاهاتها ما لم تحتضن الصيغة الرقمية، وفي محاولة لمجاراة موجة الكتب الالكترونية تقدّم العديد من متاجر الكتب التقليديّة الآن الكتب الالكترونية من خلال مواقعها التجارية، وكان لذلك تأثير جوهري على نموذج أعمالها.
تقدم شركة بارنز آند نوبل على سبيل المثال أكثر من مليون كتاب تضاهى النسخ الورقية وأحياناً تزيد عليها، ويمكن قراءة هذه الكتب على جهاز نوك (Nook) الذي طورته الشركة لينافس جهاز كيندل.

• لم تتجه متاجر الكتب المطبوعة إلى التكنولوجيا الرقمية إلّا بعد أن تكبدت بخسائر فادحة، فمثلاً وصلت خسائر متاجر بارنز آند نوبل إلى 63 مليون دولار في الربع الثالث من 2010، ولهذا استثمرت الشركة بكثافة في التكنولوجيا الرقمية، بعد أن كادت تشهر إفلاسها بسبب عدم قدرتها على منافسة أمازون في بيع الكتب الالكترونية.

* * * * *

تأثير الإنترنت على القراءة:

يقول بعض الخبراء: إنّ الناس يقرؤون أقل ما سبق. وهو أمر صحيح، ولكن بصورة نسبيّة، على الأقل لأشكال معينه من الكتابة، ولكن في حقيقة الأمر قد تدهش من حجم ما تقرأه على الانترنت في مواقع الشبكات الاجتماعية والمدونات والمنتديات والأخبار ورسائل البريد الالكتروني، فضلاً عن الدردشة الفورية، فلم تعد القراءة قاصرة على المواد المطبوعة، كالروايات والكتب المدرسية والمراجع والمجلات والدوريات والمقالات والقصائد والقصص القصيرة، بل انتقلت إلى وسيط جديد هو الانترنت، حيث أصبحت كل هذه المطبوعات متاحة بصورة الكترونية ورقمية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://moon.msnyou.com
 
بعض الحقائق عن الكتب الالكترونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنــتــديــات احــلــى الـــبــصـــرة  :: لوحة تحكم منتدى يا حسين :: كتب دينية وثقافية-
انتقل الى: